احلي شله
اهلا وسهلا زوارنا الكرام
ندعوكم بلتسجيل في موقعنا ليصلكم كل جديد
احلي شله
اهلا وسهلا زوارنا الكرام
ندعوكم بلتسجيل في موقعنا ليصلكم كل جديد
احلي شله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلي شله

احلي ترحيب من احلي شله
 
الرئيسيةموقع احلي شلهأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المنتدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا جماعه في مسباقات الي هيفوز هياخد اشراف علي القسم الا يختاره وكمان في طلبات الاشراف لو انتا عاوز تكون مميز خد اشراف واشتغل معانا المنتدي لشا جديد ونريد شغل والله الموفق والمستعان

 

 الدرس الثاني للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hopaasd
عضو
عضو



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 02/06/2012

الدرس الثاني للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني للمبتدئين   الدرس الثاني للمبتدئين Emptyالسبت 2 يونيو 2012 - 10:42

الدرس الثاني
القوائم وأوامرها

برنامج Game Maker لا يختلف عن معظم البرامج التطبيقية لويندوز، فهي تضم
ما يعرف باسم شريط القوائم Menu Bar والتي تسهل على المستخدم عملية الوصول
الى اوامر البرنامج المختلفة، حيث تجد في هذا الشريط سبعة قوائم مختلفة
تحوي كل منها مجموعة اوامر تساعدك على تصميم لعبتك. سنناقش معا في هذا
الدرس جميع تلك الاومر بالتفصيل.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القائمة File:

ستجد في هذه القائمة لااوامر المعتادة مثل تحميل وتخزين ملف اللعبة، اضافة الى القليل من الاوامر الخاصة بالبرنامج.

· الامر New: اختر هذا الامر لتكوين لعبة جديدة.

· الامر Open: يفتح ملف لعبة قمت بحفظه مسبقا. ملفات Game Maker تحمل
الامتداد .gmd يمكنك ان تفتح ملف لعبة ما بطريقة اخرى وهي سحب الملف
والقائه على نافذة البرنامج.

· الامر Recent Files: تجد هنا اخر الملفات التي قمت بفتحها باستخدام البرنامج.

· الامر Save: يخزن ملف اللعبة الحالي.

· الامر Save As: يخزن ملف اللعبة الحالي تحت اسم مختلف.

· الامر Create Executable: يقوم بانشاء ملف تنفيذي ذاتي اي على الامتداد
.exe بهذه الطريقة يستطيع اي شخص ان يمارس اللعبة على جهازه حتى لو لم يكن
لديه برنامج Game Maker.

· الامر Advanced Mode: للتحويل من الطور المتقدم الى الطور البسيط اوالعكس.

· الامر Exit: يغلق البرنامج.

القائمة Edit:

القائمة Edit تحوي عدد من الاوامر المتعلقة بالمورد المختار، وهذه الاوامر
هي نفس الاوامر التي ناقشناها في الدرس الاول تحت قسم نافذة الموارد.

· الامر Add او Insert: يضيف موردا جديدا.

· الامر Duplicate: يكون نسخة مشابهة بالمورد المختار.

· الامر Delete: يحذف المورد المختار.

· الامر Rename: لاعادة تسمية المورد المختار.

· الامر Properties: يفتح نافذة خصائص المورد المختار

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القائمة Add:

تختص هذه القائمة باوامر اضافة الموارد حسب النوع الذي تريده، اضافة الى امرين اخرين.

· الامر Add Sprite: يضيف مورد اسبرايت.

· الامر Add Sound: يضيف مورد صوت.

· الامر Add Background: يضيف مورد خلفية.

· الامر Add Object: يضيف مورد كائن.

· الامر Add Room: يضيف مورد غرفة.

· الامر Change Game Information: يفتح نافذة معلومات اللعبة.

· الامر Change Game Options: يفتح نافذة خيارات اللعبة.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القائمة Scripts:

هذه القائمة تظهر في Game Maker 5.1 فقط وربما تظهر في الاصدارات القادمة
فهي لم تكن موجودة في الاصدارات السابقة من البرنامج. تحوي هذا القائمة
الاوامر المتعلقة بالاسكريبتس اوالاكواد.

· الامر Import Scripts: يقوم باستيراد ملف اسكريبت قمت بتصديره مسبقا وهي على الامتداد .gml

· الامر Export Scripts: يقوم بتصدير اسكريبتس اللعبة.

· الامر Show Built-in Variables: يظهر نافذة تحوي جميع المتغيرات الداخلية الخاصة بالبرنامج.

· الامر Show Built-in Functions: يظهر نافذة تحوي جميع الدوال الداخلية الخاصة بالبرنامج.

· الامر Show Resources Name: يظهر اسماء جميع الموارد في اللعبة، و بالضغط على اسم مورد ما تفتح نافذة خصائص ذلك المورد.

· الامر Search in scripts: يبحث عن نص في الاسكريبتس.

· الامر Check Resources Name: يفحص جميع الموارد بحثا عن اسماء متشابهة اوغير صحيحة.

· الامر Check All Sprites: يفحص جميع الاسكريبتس بحثا عن الأخطاء.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القائمة Run:

تضم هذه القائمة امرين خاصين بتشغيل اللعبة اثناء التصميم.

· الامر Run Normally: يشغل اللعبة.

· الامر Run in Debug mode: يشغل اللعبة في طور فحص الاخطاء.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القائمة Window:

اوامر هذه القائمة تختص بترتيب النوافذ الفرعية للبرنامج والتي تظهر في
منطقة العمل، تم مناقشة جميع هذه الاوامر في الدرس الاول ولكننا سنذكرها
في هذا الدرس ايضا.

· الامر Cascade: يقوم بترتيب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر جزء صغير من
كل نافذة على الاقل ويقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير
Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك.

· الامر Arrange Icons: يقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك.

· الامر Close All: يغلق جميع النوافذ الفرعية المفتوحة.

القائمة Help:

تجد هنا بعض الاوامر التي تساعدك على استخدام البرنامج.

· الامر Contents: يفتح مستند المساعدة التي تاتي مع البرنامج.

· الامر How to use help: يعطيك ارشادات حول كيفية استخدام مستند المساعدة.

· الامر Registration: لتسجيل البرنامج والحصول على جميع امكانياته.

· الامر Web site: ياخذك الى موقع Game Maker وهو http://www.gamemaker.nl/

· الامر Forum: ياخذك الى منتدى Game Maker وهو http://www.gamemaker.nl/forum.html

· الامر About Game Maker: يعطيك بعض المعلومات حول البرنامجز

==================================================
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الخامس للمبتدئين
» الدرس الرابع للمبتدئين
» الدرس السادس والاخير
» الدرس الثالث للمبتداين
» ما هو الجيم ميكر (الدرس الاول للمبتداين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلي شله :: قسم لغات البرمجه :: قسم برنامج الجيم ميكر-
انتقل الى: