احلي شله
اهلا وسهلا زوارنا الكرام
ندعوكم بلتسجيل في موقعنا ليصلكم كل جديد
احلي شله
اهلا وسهلا زوارنا الكرام
ندعوكم بلتسجيل في موقعنا ليصلكم كل جديد
احلي شله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلي شله

احلي ترحيب من احلي شله
 
الرئيسيةموقع احلي شلهأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المنتدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا جماعه في مسباقات الي هيفوز هياخد اشراف علي القسم الا يختاره وكمان في طلبات الاشراف لو انتا عاوز تكون مميز خد اشراف واشتغل معانا المنتدي لشا جديد ونريد شغل والله الموفق والمستعان

 

 الدرس الثالث للمبتداين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hopaasd
عضو
عضو



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 02/06/2012

الدرس الثالث للمبتداين Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث للمبتداين   الدرس الثالث للمبتداين Emptyالسبت 2 يونيو 2012 - 10:46

الدرس الثالث

نافذة خصائص السبرايت

الاسبرايت ليس سوى تمثيل بصري للكائنات وهي اما تتكون من صورة واحدة او
عدة صور متتالية تبدو للناظر وكانها تتحرك. لفتح نافذة خصائص الاسبرايت قم
بالنقر المزدج على مورد الاسبرايت، حيث ستجد ما يلي:

· الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الاسبرايت.

· الزر Load Sprite: من هنا تستطيع ان تحمل صورة للاسبرايت، يدعم البرنامج
الكثير من هيئات او امتدادات الصور المختلفة. سنناقش هنا ثلاث انواع شائعة
والتي لا يستغني عنها الكثيرون. لكن ما هو الفرق بين الامتداد والهيئة؟
سؤال جيد رغم انه خارج عن موضوعنا، باختصار أقول ان إمتداد الملف هو آخر
ثلاث حروف من إسمه بينما هيئة الملف هي طريقة ترتيب البيانات داخل الملف.
الامتداد يخبر نظام التشغيل بوساطة اي برنامج يفتح هيئة ما. اعتقد ان
الفكرة اصبحت واضحة:

هيئات bmp: هذه الهيئات تعتبر من أجود الأنواع لكن حجمها كبير.

هيئات jpeg: اما هذه فهي التي تستخدم كثيرا على الشبكة في المواقع
المختلفة نظرا لحجمها الصغير نسبيا. غالبا يفضل تحويل هيئات .bmp الى هذه
الهيئة.

هيئات gif: هذه الهيئات صغيرة الحجم. يفضل تحويل هيئات .bmp او .jpeg الى
هذه الهيئة اذا كانت الالوان المستخدمة في الصورة قليلة. و تتميز بقدرتها
على احتواء اكثر من صورة و عرضها بشكل متتال لتكون صورة متحركة.

· الزر Edit Sprite: باستخدام هذا الزر تستطيع فتح البرنامج الذي ياتي مع
Game Maker لتحرير الاسبرايت او حتى انشاء اسبرايت جديد كليا.

· الامر Transparent: وتعني الشفافية، هذه الخاصية تجعل اجزاءا من
الاسبرايت شفافا، لكن اية اجزاء بالتحديد؟ هذا يحدده لون البكسل الاخير في
الزاوية السفلية اليسرى للاسبرايت، فاذا كان لون هذا البكسل احمرا مثلا
يقوم البرنامج بحذف جميع أجزاء الاسبرايت ذات اللون الأحمر. لكن انتبه
فالكومبيوتر جهاز دقيق جدا، لذلك يجب الانتباه من الدرجة اللونية للون
الشفافية. بعضنا قد لا يعرف معنى كلمة بكسل و لهؤلاء أقول ان الصورة التي
تراها على الشاشة مكونة في الحقيقة من عدد كبير جداُ من النقاط الصغيرة
جداً والتي تفصل بينها مسافات صغيرة جداً ويمكن للشاشة تغيير لون كلاً
منها وبذلك يمكن إظهار الألوان على الشاشة. سنضطر الآن أن نتكلم بشيء في
الفيزياء قليلاً، فربما تعرف أن أي لون من الألوان يتكون من مزيج من
الألوان الثلاثة الرئيسة: الأحمر والأخضر والأزرق كما لا يخفى عليك أن أي
لون من الألوان له درجات، فهناك مثلاً الأحمر الغامق والفاتح وهناك البني
الفاتح والغامق...الخ وبمزج الألوان الرئيسة الثلاثة مع بعضها البعض بنسب
متفاوتة يمكننا إظهار درجات الألوان المختلفة جميعها، فمثلاً عندما يظهر
الكومبيوتر على الشاشة اللون الأخضر والأزرق والأحمر معاً بنفس النسبة في
بقعة واحدة فإن اللون الناتج هو اللون الأبيض، أما إذا أخفينا اللون
الأخضر واللون الأحمر فإن الناتج هو اللون الأزرق وهكذا. لذا فشاشة الحاسب
مثل التلفزيون مكونة من مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة
منتظمة على كامل مساحة الشاشة ويسمى كل ثلاثة من هذه النقاط بـالبكسل حيث
تكون نقطة خضراء ونقطة زرقاء ونقطة حمراء بكسلاً واحداً، ويستطيع الحاسب
مزج الألوان الثلاثة مع بعضها بأية نسبة لإظهار بكسل معين من البكسلات بأي
لون مهما كان درجته.

· الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.

تلاحظ وجود بعض المعلومات البسيطة حول الاسبرايت تحت الزر Load Sprite وهي
Width اي عرض الاسبرايت بالبكسل وHeight اي طول الاسبرايت بالبكسل، اما
Number of subimages فهي تعني عدد الصور الفرعية المكونة للاسبرايت، وفي
حال وجود اكثر من صورة فرعية واحدة فسيظهر اسهم زرقاءة اللون تستطيع
بالضغط عليها التنقل بين الصور الفرعية على التوالي وهذه الصور ستظهر في
الفراغ الموجود في الناحية اليمنى للنافذة.

نافذة خصائص الصوت

الاصوات هي من اهم عناصر العاب الفيديو بل ويعتبرها البعض الاكثر اهمية
على الاطلاق، لذلك لا تبخل بتزويد لعبتك باصوات وموسيقا جميلة، فاياك
واهمال هذا الجانب لان لعبتك ستخسر الكثير. لفتح نافذة خصائص الصوت قم
بالنقر المزدوج مورد الصوت، حيث ستجد ما يلي:

· الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الصوت.

· الزر Load Sound: من هنا تستطيع ان تحمل الصوت، البرنامج يدعم ثلاث
هيئات مختلفة من الاصوات وهي الهيئات المعروفة بالامتدادات .wav وmidi
وmp3. فما الاختلاف بين هذه الهيئات؟ فلنوضح ذلك:

هيئات wav: هذه الهيئات تتميز بجودتها وسرعة تشغيلها ولكن حجمها يكون عادة
كبيرا مقارنة بهيئات .midi او حتى .mp3. استخدم مثل هذه الهيئات للاصوات
وليس الموسيقا، اي مثلا صوت انفجار مركبة. لان تشغيل هذه الهيئات سريع
كونها غير مضغوطة (لهذا حجمها كبير) فلا اظنك تريد ان تسمع صوت انفجار
المركبة بعد ساعة من حدوث الانفجار!

هيئات midi: تتميز هذه الهيئات بصغر حجمها فهي جد مضغوطة، لذا استخدمها
لموسيقا اللعبة. من عيوبها ان البرنامج لا يستطيع تشغيل اكثر من ملف واحد
من نفس النسخة في وقت واحد.

هيئات mp3: هي نفسها .wav، لكن الفرق انها مضغوطة. استخدمها لموسيقا
اللعبة، ان كنت تريد جودة في الموسيقا. لكن تذكر ان حجمها اكبر بكثير من
حجم هيئات .midi لكنها تبقى اقل حجما من هيئات .wav. اياك و استخدام هذه
الهيئات للاصوات، استخدمها للموسيقا فقط و يفضل ان لا تفعل.

· الزر Save Sound: وفائدتها تكمن في تخزين الصوت في ملف خارجي، مفيد ان اضعت ملف الصوت وتريد استخدامه في امر ما.

· الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.

تظهر معلومات بسيطة حول المورد عند تحميل الصوت وهذه المعلومات هي Kind
وتخبرك بنوع هيئة الصوت للمورد، اما Time فتخبرك بطول الملف الصوتي وذلك
بوحدة millisecond تذكر دائما ان الثانية الواحدة تساوي 1000 msec. تلاحظ
كذلك ظهور زران اضافيان وهما لتشغيل الصوت للتجربة والاخر لايقافه.
[img]الدرس الثالث للمبتداين 75334433 [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثالث للمبتداين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الجيم ميكر (الدرس الاول للمبتداين)
» الدرس السادس والاخير
» الدرس الثاني للمبتدئين
» الدرس الخامس للمبتدئين
» الدرس الرابع للمبتدئين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلي شله :: قسم لغات البرمجه :: قسم برنامج الجيم ميكر-
انتقل الى: